أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسة

حميد الأحمر وعدد من شركاته في قائمة العقوبات الأمريكية “تفاصيل”

يمنات – صنعاء

أصدر مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، الاثنين 7 اكتوبر/تشرين أول 2024 قرارا بإدراج القيادي في التجمع اليمني للاصلاح “اخوان اليمن” ورجل الاعمال، حميد الأحمر وتسع من شركاته في قائمة العقوبات.

تمويل حماس

وارجعت الخزانة الامريكية سبب الادراج لتمويل هذه الشركات لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

مشمولون بالعقوبات

وشملت العقوبات إلى جانب حميد عبدالله الأحمر وتسعا من شركاته، الفلسطيني ماجد الزير، والنمساوي عادل سعدالدين دوغمان، والأردني محمد محمود عوض حنون، ومؤسسة وصفتها بالوهمية،

وزعمت وزارة الخزانة الأمريكية إن هؤلاء الأشخاص لعبوا أدواراً حاسمة في جمع الأموال الخارجية لحماس، تحت غطاء العمل الخيري.

ووصفت حميد الأحمر بأنه أحد أبرز المؤيدين الدوليين القدامى لحركة حماس، وعضو رئيسي في محفظة استثماراتها السرية.

محفظة استثمارات

وجاء في تعريف الخزانة الامريكية أن حميد الأحمر، مواطن يمني يعيش في تركيا، وهو أحد أبرز المؤيدين الدوليين لحماس، وعضو رئيسي في محفظة استثمارات حماس السرية، والتي كانت تدير في ذروتها أصولاً بقيمة 500 مليون دولار، مكنت الحركة من العيش في رفاهية خارج الأراضي الفلسطينية.

واوضحت أنه منذ العام 2013 على الأقل، كان الأحمر أيضًا رئيسًا لمؤسسة القدس الدولية الخيرية التابعة لحماس ومقرها لبنان، والتي أدرجها مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في أكتوبر/تشرين اول 2012 بمبرر خضوعها لسيطرة حماس.

ونوهت الى أنه تم تصنيف الأحمر بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224، المعدل لمساعدته ماديًا أو رعايته أو توفير الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات لحماس أو دعمها.

الكيانات المعاقبة

وعينت OFAC الكيانات التسعة التالية بموجب الأمر التنفيذي المعدل، لكونها مملوكة أو خاضعة لسيطرة أو موجهة من قبل الأحمر بشكل مباشر أو غير مباشر، وهي:

1- مجموعة الأحمر التجارية ، ومقرها اليمن.
2- شركة الأحمر لتوريد وتوزيع الزيوت، ومقرها اليمن.
3- -Sama International Media, based in Yemen.
4- مؤسسة السلام للتجارة والتوكيلات العامة، مقرها اليمن.
5- شركة سابا للتجارة والاستثمار SRO ، ومقرها في جمهورية التشيك.
6- شركة سبأفون الدولية ش.م.ل (أوفشور)، ومقرها لبنان.
7-Sabaturk Dis Ticaret Anonim Sirketi ، ومقره في تركيا.
-Vivid Enerji Yatirimlari Anonim Sirketi ،
ومقرها في تركيا.
8-محفظة Investrade Yonetimi Anonim Sirketi، ومقرها في تركيا.

ويملك الأحمر شركات تجارية داخل اليمن وخارجها، فيما يقيم منذ خروجه من اليمن في مدينة اسطنبول التركية، والتي فر إليها الكثير من قيادات حزبه بعد دهول الحوثيين الى العاصمة اليمنية صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى